الأربعاء، 13 يوليو 2016

احلام مستغانمي - كل ما تريد معرفته عن أحلام مستغانمي



          احلام مستغانمي , سنتحدث في هذه المقالة عن الكاتبة والصحفية و الروائية و الاديبة الجزائرية الرائعة أحلام مستغانمي , ففي هذه المقالة سوف تعرف كل ما تريد معرفته عن أحلام مستغانمي .

          احلام مستغانمي , وهي كاتبة وصحفية جزائرية من مواليد مدينة تونس عاصمة دولة تونس في عام 1953 وتبلغ من العمر 63 عام حتى كتابة هذه السطور , ويرجع اصل احلام مستغانمي الى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري ,وهي ابنة السياسي محمد الشريف الذي كان يعتبر شخصية فذه ورجل نظالي الذي تم سجنه في فرنسا لمشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945 , ومن اوائل ما عملة به احلام مستغانمي هو برنامج اذاعي يدعى "همسات" الذي كان يبث على الاذاعة الوطنية ولقي هذا البرنامج الاذاعي استحسان من المستمعين ولقية احلام مستغانمي شهرة كشاعرة . سافرة احلام مستغانمي الى فرنسا لتكمل دراستها وتنال شهادة الدكتوره من جامعة السوربون , وتزوجة من صحفي لبناني لتقته في فرنسا . تعتبر الكاتبة والجزائرية أحلام مستغانمي واحدة من اكثر الروائيين العرب الذي تم اقتباس اقوالهم واشتهرة الكثير من تلك الاقتباسات ولاقت صدى واسعًا .



عبارات واقتباسات أحلام مستغانمي :-

  1. قالت احلام مستغانمي عن جمال وانوثة المرئة "أجمل ما في امرأة شديدة الأنوثة . . هو نفحة من الذكورة" .

  2. قالت احلام متتغانمي عن العلاقة الزوجية "الزواج الناجح يحتاج إلى شيء من الخيانة لإنقاذه" .

  3. قالت احلام مستغانمي عن الاجتهاد والتعب عي العمل "في غياب الشمس تعلم أن تنضج في الجليد" .

  4. قالت احلام مستغانمي عن الاشياء الجميلة في حياتنة "إن أجمل مايحدث لنا لا نعثر عليه، بل نتعثر به" .

  5. قالت احلام مستغانمي عن الادب "من الجرح وحده يولد الأدب" .

  6. قالت احلام مستغانمي عن الاعجاب والحب "الاعجاب هو التوأم الوسيم للحب" .

  7. قالت احلام مستغانمي عن البيت والعائلة "البيت يصنع جماله من يقاسموننا الاقامة فيه" .

  8. قالت احلام مستغانمي عن اللامبالاة "اللامبالاة، إنه سلاح يفتك دائماً بغرور المرأة" .

عبارات واقتباسات أحلام مستغانمي عن الحب :-

  1. قالت احلام مستغانمي عن الحب "نحتاج أن نستعيد عافيتنا العاطفية كأمة عربية عانت دوماً من قصص حبها الفاشلة، بما في ذلك حبها لأوطان لم تبادلها دئماً الحب"

  2. قالت احلام مستغانمي عن الحب "لا تستنزفي نفسك بالأسئلة كوني قدرية، لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم، ثم ما أدراك ربما في الحب القادم كان نصيبك القمر" .

  3. قالت احلام مستغانمي عن الحب "الحب الكبير يظل مخيفاً، حتى في لحظات موته يظل خطراً حتى وهو يحتضر" .

  4. قالت احلام مستغانمي عن الحب "الحب كطائر في قفص، أتركي له الباب مفتوحاً، إن عاد فقد كان دائماُ لك، وإن لم يعد فهو ماكان لك يوماً" .

  5. قالت احلام مستغانمي عن الحب "أن ذكرى الحب اقوى أثرا من الحب، لذا يتغذى الأدب من الذاكرة لا من الحاضرة" .

  6. قالت احلام مستغانمي عن الحب "سنندم كثيراً لأننا أخذنا الحب مأخذ الجدّ. فلا أحد قال لنا أنّه في الواقع أجمل أوهامنا وأكثرها وجعاً" .

  7. قالت احلام مستغانمي عن الحب "وجد الحب لينسيك الموت، لذا كلما تنازلت عن مساحة من ذكرياتك، تقدم الموت واحتلها" .

  8. قالت احلام مستغانمي عن الحب "الحب يعطي قبل أن يطلب منه" .

  9. قالت احلام مستغانمي عن الحب "الحب ككل القضايا الكبرى في الحياة، يجب أن تؤمن به بعمق، بصدق، بإصرار، وعندها فقط تحدث المعجزة" .

  10. قالت احلام مستغانمي عن الحب "الحب أن تسمحي لمن يحبك بأن يجتاحك ويهزمك ويسطو على كل شيء هو أنت" .


مؤلفات الكاتبة احلام مستغانمي :-

  1. 1. على مرفأ الأيام :- تم اصدار هذا الكتاب في عام 1972م وهو كتاب يمكنك تصنيفه ضمن كتب الشعر والفنون وهو اول كتاب اصدرته الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي .

  2. 2. كتابة في لحظة عري :- وهي رواية للكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي وهي رواية رومنسية يجب على كل محبي الكتب الرومنسية قراءتها .

  3. 3. ذاكرة الجسد :- هي الرواية الاولى في ثلاثية الروائية أحلام مستغانمي ,تم نشر هذه الرواية في عام 1993م , وتعتبر هذ الرواية نقلة نوعية للكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي , فقد لاقة هذه الرواية نجاحا ورواجا كبيراوهي واحدة من اهم اعمال للكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي , وقد تم تحويل عذه الرواية الى مسلسل سوري من بطولة جمال سليمان وأمل بوشوشة .

  4. 4. فوضى الحواس :- هي الرواية الثانية في ثلاثية الروائية أحلام مستغانمي ,تم نشر هذه الرواية اول مرة عام 1997م , وهي رواية رومنسية فلسفية رائعة من تأليف الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي .

  5. 5. عابر سرير :- وهي رواية من تأليف الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي تم نشرها في عام 2003م , هي الرواية الثالثة والأخيرة في ثلاثية الروائية أحلام مستغانمي .

  6. 6. نسيان com :- وهي رواية تم نشرها في عام 2009م من تأليف الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي .

  7. 7. قلوبهم معنا قنابلهم علينا :-  أصدرته أحلام مستغانمي تزامناً مع إصدار نسيان , وهي رواية تم نشرها في عام 2009م من تأليف الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي .

  8. 8. الأسود يليق بك :- وهي واحدة من اشهر الروايات الرومنسية العربية التي لاقت استحسانا كبيرا من القرائ والنقاد على حد سواء . وهي رواية تم نشرها في عام 2012م من تأليف الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي .


اه انجازات الكاتبة احلام مستغانمي :-

  • حصلت الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي على شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون .

  • قام نزار قباني بمدح رواية ذاكرة الجسد وقال انه يشعر ان الرواية تتكلم عنه .

  • وقد حازة الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد .

  • اختارة اليونيسكو "منظمة الأمم المتحدة للتربة والثقافة والعلوم" الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي فنانة من اجل السلام والرحمة للعالم واسمرت في هذا المنصب لمدة عامين كاملين .

  • تم عمل مسلسل سوري من رواية ذاكرة الجسد من تأليف الكاتبة الجزائرية احلام مستغانمي .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق